“الشجرة المباركة”
1,355,226
406
64

بحري العرفاوي

 

حضرت عدة مرات في اجتماعات عامة للنهضة وتكلم فيها عبد الكريم الهاروني وكان دائما يقول “حركة النهضة شجرة مباركة”
اليوم تساءلت: كل الناس ينقدون وينتقدون ويهاجمون حركة النهضة، خصومها،أنصارها، كثير من المواطنين، إعلاميون، نقابيون، مثقفون، فنانون بل حتى عدد من قادتها ينقدون النهضة.
النهضة ينتفع منها من هو فيها ومن هو خارجها، من يمدحها ومن يشتمها، من يخوض معاركها بالوكالة ومن يخوضها بمبدئية ، من يدافع عنها ومن يهاجمها، من ينتهز ومن يناضل ، من يتحالف معها ومن يصطف ضدها.
فمن تكون هذه “النهضة”؟ وكيف ظلت محور العملية السياسية لا يتجاوزها أحد ولا يُستَغنى عنها ولا يقدرون عليها؟
من تكون هذه النهضة وهي كما شجرة مترامية الأغصان عالية الجذع واسعة التمدد يستظل بها بعض ويرقاها بعض ويخطف من ثمرها بعض ويرشقها بالحجارة بعض ويصورها بعض ويكسر بعض أغصانها بعض ويسقيها بعض ويقاوم من حولها أعشابا طفيلية بعضٌ وهي لا تغادر مكانها ولا تكف عن تأكيد كونها مازالت تقاوم رياحا تتناوب على محاولة اجتثاثها وتكسير “هيئتها”.
لست أدرى لماذا قفزت الى ذهني هذا الصباح جملة الهاروني “النهضة شجرة مباركة” .
وبركتها قد لا تكون ـ بنظري ـ متأتية من “قادة” و”زعماء” بل قد تكون من بركات دماء وجهود وعذابات رجال ونساء وشباب صدقوا في ما قدموا ويقدمون لا يبتغون مكانة ولا مكانا وإنما يبتغون وجه الله حين يخدمون الناس ويُرضون ربّ الناس.

Comments

COMMENT

Mohammed salah

Lorem ipsum dolor sit amet consectetur adipisicing elit. Dolore quod recusandae asperiores, nam iusto ex neque, tempora vel modi quasi saepe enim? Reprehenderit soluta molestiae quia libero expedita beatae earum, modi nulla praesentium incidunt eaque architecto quam dolor commodi aperiam facilis at optio dolorum odio. Minus, quia. Labore, magnam debitis. Perspiciatis cupiditate nesciunt neque itaque aut impedit rerum tenetur assumenda quidem eligendi soluta magnam enim sapiente possimus repellat aliquid optio vel magni, facilis officiis eius. Harum consequatur quasi quia ad ipsa tempore totam officiis nobis iure? Doloribus iure sit voluptatem exercitationem similique. In aut, deserunt architecto maiores nesciunt quos ea!

REPLY

2 replies

406

64

REPLY

Mohammed salah

Lorem, ipsum dolor sit amet consectetur adipisicing elit. Deserunt eveniet assumenda placeat! Sit nobis perspiciatis soluta esse perferendis sed officiis?

REPLY

406

64